شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص وفق قانون الإمارات! 

شرع قانون العمل في دولة الإمارات مكافأة نهاية الخدمة كاستحقاق وظيفي لكل عامل ينهي خدمته وفق شروط معينة مرتبطة بخدمته، فما هي مكافأة نهاية الخدمة؟ ولمن تمنح؟ وما أهم شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة؟ وكم قيمتها أو كيف يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص وفق قانون العمل الإماراتي؟

هل لديك أية استشارة قانونية؟ تواصل معنا عبر زر الواتساب في أسفل الشاشة

مفهوم مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات: 

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة واحدة من أهم الامتيازات التي يحصل عليها الموظف عقب إنهاء خدمته في مكان عمله، ولا تقتصر هذه الميزة على العاملين في الوظائف الحكومية والقطاع العام بل تشمل كذلك العاملين في المؤسسات الخاصة. 

ويمكن تعريف مكافأة نهاية الخدمة من خلال الجوانب الأساسية الآتية: 

  • استحقاق للعامل بعد إنهاء العلاقة التعاقدية بينه وبين المؤسسة التي عمل بها.
  • ميزة تخضع لبعض الاشتراطات المرتبطة بمدة الخدمة ونوعها وقيمة أجر العامل عند إنهاء العقد.
  • حافز مالي مبني على تقدير جهد العامل طوال فترة العمل وغير مرتبط بمستحقاته المالية الأخرى.

تعرف على: كل شيء عن مكافأة نهاية الخدمة وفق قانون العمل بدولة الإمارات

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص في الإمارات: 

هناك شروط محددة يرتبط بها موضوع حصول العامل في القطاع الخاص عند إنهاء عقد عمله على مكافأة نهاية الخدمة أم لا، ويمكن تحديد هذه الشروط في: 

الشرط الأول: ألا تكون المدة التي خدم بها العامل مكان عمله أقل من سنة من الدوام المستمر.

الشرط الثاني: ألا تتجاوز قيمة مكافأة نهاية الخدمة ما يعادل أجر سنتين من أجر العامل، بمعنى عند حساب أجر العامل خلال السنتين الأخيرتين له وظهور رقم مالي معين هذا الرقم يجب أن يعلو قيمة مكافأة نهاية الخدمة.

الشرط الثالث: في حال كان العامل بعمل بنظام عمل مؤقت أو جزئي، يجب أن تقدر المدة بسنة كاملة من العمل بنظام الدوام الكامل على الأقل.

الشرط الرابع: في حال أيام كان العامل ضمن فترة خدمته أيام إجازة بدون أجر فإنها لا تحتسب ضمن مدة عمله.

الشرط الخامس: عندما يكون هناك ديون أو أية ترتيبات مالية في ذمة العامل يمكن لصاحب العمل أن يقتصها من مكافأة نهاية الخدمة.

مقال ذو صلة: كيف تحسب مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة بدولة الإمارات ٢٠٢٤/٢٠٢٥؟

كيف تحتسب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص في الإمارات؟ 

هناك طريقة متبعة وفق القانون السابق يتم فيها حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص في دولة الإمارات، وتتمثل هذه الطريقة من خلال البنود الآتية المشتقة عن المادة ٥١ من قانون العمل، والتي تنص على أن العامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة وفق الأجر الأساسي الذي كان يتقاضاه وعليه يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة كما يلي:

  • عندما تبلغ مدة خدمة العامل في مؤسسته بين السنة والخمس سنوات، فإن المكافأة تكون عن أجر ٢١ يوماً مقابل كل سنة من السنوات.
  • عندما تزيد مدة خدمة العامل في مؤسسته عن خمس سنوات، فإن السنوات التي تلي الخامسة تحتسب مكافأتها بأجر ٣٠ يوماً في حين تبقى السنوات الخمس الأولى على الحساب السابق.
  • عندما يكون العامل في القطاع الخاص يعمل بنظام دوام جزئي أو بنظام الساعات تحتسب مكافأة نهاية الخدمة بقسمة عدد ساعات العمل على عدد ساعات العمل في الدوام الكامل ويضرب الناتج بمئة.

اقرأ أيضاً: شكوى الفصل التعسفي

الأسئلة الشائعة: 

هل تحسب مكافأة نهاية الخدمة على الراتب الأساسي؟ 

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص في دولة الإمارات بناء على الأجر الأخير الذي تقاضاه العامل قبل انتهاء خدمته.

ماذا يعني مكافأة نهاية الخدمة؟ 

تعني مكافأة نهاية الخدمة التعويض والمستحق المالي الذي يتقاضاه العامل الذي يتم خدمة سنة كاملة على الأقل عند انتهاء عقد عمله أو استقالته وفق القانون.

كم يستغرق صرف مستحقات نهاية الخدمة؟ 

لا تأخذ عملية صرف مستحقات نهاية الخدمة وقتاً يزيد عن أسبوع، ويمكن تقديم شكوى في حال تأخير موعد صرفها عن هذه المدة.

هل يحق للعامل تقديم شكوى على صاحب العمل؟ 

بالطبع يضمن قانون العمل في دولة الإمارات حق تقديم شكوى عمالية سواء من قبل العامل أو صاحب العمل عند تأخير صرف الرواتب أو عند حدوث أي تأخير أو انتهاك لحق من حقوق أياً من الطرفين، وتتم الشكوى العمالية وفق إجراءات معينة اطلع عليها من هنا.

هل لديك أي سؤال إضافي؟ تواصل معنا


وأخيراً، إن السؤال الأول الذي يخطر ببال أي موظف مقبل على إنهاء عمله أو انتهت خدمته هو “هل يمكنني الحصول على مكافأة نهاية الخدمة؟” لذا طرحنا إجابة قانونية وافية عن هذا السؤال على شكل مقال يمكن أن يشكل مرجعاً تشاركه مع كل من يعنيه الأمر بعد اطلاعك عليه، وتذكر أننا هنا دائماً لتقديم أي خدمة قانونية عبر أفضل المحامين المتخصصين في القضايا العمالية، كل ما عليك هو أن تخبرنا بذلك من خلال زر الواتساب الظاهر لديك أسفل الشاشة!

اقرأ أيضاً: 

المطالبة بالتعويض عن الضرر الناشئ عن عدم تنفيذ العقود

اعرف أكثر عن التعويض عند إنهاء عقد العمل محدد المدة في دولة الإمارات!

حالات الفصل من العمل بدون شهر إنذار

إجراءات تنفيذ الأحكام العمالية في دولة الإمارات 2024

دليل شامل عن مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة

Was this helpful?

Thanks for your feedback!
احجز استشارة